قدم وزير الأشغال العمومية والمنشآت القاعدية، لخضر رخروخ، يوم الخميس، عرضًا أمام لجنة الإسكان والتجهيز والري والتهيئة العمرانية بالمجلس الشعبي الوطني، حول مدى تقدم المشاريع الكبرى في قطاعه، الهادفة إلى تحسين حركة التنقل وتسهيل تنقل الأفراد والبضائع.
وأوضح الوزير، أن هذه المشاريع تشمل إنجاز وتوسعة شبكة الطرق بمختلف تصنيفاتها (طرق سيارة، وطنية، ولائية وبلدية)، حيث بلغ طول الشبكة إلى غاية 30 أبريل الماضي حوالي 146 ألف كيلومتر، منها 83 بالمائة طرق معبدة.
وفيما يخص مشاريع الطرق السيارة قيد الإنجاز، أشار رخروخ إلى وجود 10 منافذ بطول إجمالي يقدّر بـ702 كلم، تم استلام 357 كلم منها، بينما تتواصل الأشغال على 345 كلم أخرى، ومن المتوقع استلام 163.8 كلم خلال سنة 2025، و41 كلم في عام 2026.
وفي جانب صيانة الطرق السيارة، التي يعود إنجاز 77 بالمائة منها إلى أكثر من عشر سنوات، أكد الوزير الشروع في دراسات تقييمية لمقاطع الطريق السيار شرق-غرب، إلى جانب تنفيذ عمليات صيانة تشمل قارعة الطريق والإشارات الأفقية والعمودية.
كما تطرق الوزير إلى المشاريع الاستراتيجية الكبرى، على رأسها الخط المنجمي الغربي (بشار-تندوف-غارا جبيلات) بطول 950 كلم، حيث بلغت وتيرة أشغال الحفر والردم أكثر من 4 ملايين متر مكعب شهريًا، وهو ما اعتبره رقمًا قياسيًا، وقد تم استلام المقطع الرابط بين بشار والعبادلة (100 كلم) في أبريل الماضي، فيما يُرتقب استلام المقطع بين تندوف وغارا جبيلات (135 كلم) في جوان القادم، واستكمال بقية الخط (715 كلم) بنهاية 2025.
أما بخصوص الخط المنجمي الشرقي (عنابة-بلاد الهدبة) بطول 422 كلم، فقد تم استلام مقطعين منه بطول 23 كلم خلال سنة 2024، ويتوقع استلام المقطع الرابط بين تنوكلة وتبسة (43 كلم) وخط عنابة-بوشقوف (54 كلم) نهاية 2025، بينما يُنتظر استلام مقطع دريعة-واد الكبريت (30 كلم) خلال الثلاثي الثالث من نفس السنة، ومقطع بوشقوف-دريعة (121 كلم) مع نهاية الثلاثي الثالث من عام 2027.
وفي مجال النقل البحري، أشار الوزير إلى مشروع توسعة ميناء جن جن بولاية جيجل، حيث ستنطلق في جوان المقبل دراسة لإنشاء رصيف بطول 2300 متر يضم خمس محطات لمعالجة الحاويات.
أما فيما يخص مترو الجزائر، فقد كشف الوزير عن مشروع لتمديده لربط محطة الحراش بمطار الجزائر الدولي، على طول 9.5 كلم تتخللها 9 محطات، ومن المرتقب أن تنطلق أشغال النظام الكامل وتهيئة المحطات في جوان المقبل، على أن يدخل هذا الامتداد حيز الخدمة خلال 24 شهرًا، مع إمكانية تشغيل بعض المقاطع تدريجيًا.
وفي مجال النقل بالكوابل، أشار رخروخ إلى مشروع تيزي وزو (كاف النعجة – سيدي بلوى – رجاونة) الممتد على طول 5.5 كلم، حيث تم تشغيل المقطع الأول (2455 مترًا)، ويتوقع استلام المقطع الثاني (1866 مترًا) خلال النصف الثاني من سنة 2025، والمقطع الثالث (1158 مترًا) مطلع 2026.
كما تطرّق الوزير إلى مشروع إنجاز مطار مختلط في منطقة الزغامرة بولاية بني عباس، حيث تجري حاليًا الدراسة التقنية للمشروع، ومن المنتظر الانتهاء منها وتسليمها في شهر أغسطس المقبل.