أهم مخرجات اجتماع مجلس الحكومة

أهم مخرجات اجتماع مجلس الحكومة

عبد الفاضل سعدادو

ترأس الوزير الأول، أيمن بن عبد الرحمان، اليوم الأربعاء ، اجتماعًا للحكومة درس خلاله مجموعة من المواضيع والنقاط 

ففي مجال العدل درست الحكومة مشروعا تمهيديا لقانون يعدّل ويتمّم القانون رقم 06 ــ 03 المؤرخ في 20 فيفري 2006 ، المتضمن تنظيم مهنة المحضر القضائي .


و أوضح بيان الوزارة الأولى أن هذه المشروع يكرس دمج مهنة المحضرين القضائيين ، ومهنة محافظي البيع بالمزايدة في إطار عصرنة قطاع العدالة، وتحسين جودة ونجاعة المرفق العام للعدالة ،كما يرمي إلى تعزيز تأطير هذه المهنة وتدارك بعض الثغرات القانونية المسجلة وكذا توضيح وتوسيع مهام المحضر القضائي وتعزيز حمايته.

 

أما فيما يخص مجال الشباب والرياضة استمع الوزير الأول لعرض قدمه وزير الشباب والرياضة حول التحضيرات الجارية لتنظيم الألعاب العربية بالجزائر، في الفترة الممتدة من 5 إلى 15 جويلية 2023.


وبهذا الشأن، يجدر التذكير بأنّ مجلس وزراء الشباب والرياضة العرب، الذي اجتمع في دورته 46 يوم 18مارس 2023، بمدينة جدة بالمملكة العربية السعودية، و الذي كان قد وافق بالإجماع على استضافة الجزائر للدورة .


كما ينتظر مشاركة أزيد من 3.500 رياضي من 22 دولة عربية، الذين سيتنافسون في 21تخصص رياضي، على مستوى سبعة (7) ولايات من أرجاء الوطن، وهي: الجزائر العاصمة، عنابة، قسنطينة، وهران، تيبازة، البليدة وتيزي وزو.


أما بخصوص قطاع النقل فقد قدم الوزيريوسف شرفة عرضا حول إنشاء الوكالة الوطنية للطيران المدني والتي تعتبرمكلفة بضبط نشاط الطيران المدني ومراقبته والإشراف عليه  والتي ستسمح لبلادنا بالارتقاء إلى المعايير الدولية وتوصيات منظمة الطيران المدني الدولي في هذا المجال.


كما قدّم وزير النقل عرضا يتعلّق بمشروع إنجاز مركز خدمات الإطعام لشركة الخطوط الجوية الجزائرية. و الذي يأتي في إطار إنجاز مركز خدمات الإطعام من أجل تلبية الاحتياجات المعبّر عنها ولضمان، في الوقت ذاته، خدمات ذات جودة، لاسيما مع الاستئناف الكلي لرحلات الطيران للشركة الوطنية للخطوط الجوية الجزائرية مقارنة بفترة كوفيد ـ 19  

 

أما أخيرا فقد قامت الحكومة بالاستماع إلى عرض وزير اقتصاد المعرفة والمؤسسات الناشئة والمؤسسات المصغرة عرضا حول المقاربة الجديدة المعتمدة

لقطاع المؤسسات المصغرة الرامية إلى جعل أداء أجهزة المساعدة أكثر نجاعة 


وتهدف هذه المقاربة الجديدة إلى القيام، لاسيما من خلال الرقمنة، بتعزيز الشفافية والحوكمة الرشيدة لأجهزة الدعم هذه ، وكذا بتطوير خدمات جديدة تتماشى واحتياجات استغلال المؤسسات المصغرة.

 

مواضيع مشابهة

الوزير الأول يترأس إجتماعا للحكومة...وهذه مخرجاته

الوزير الأول يترأس إجتماعا للحكومة...وهذه مخرجاته

هذه أهم الملفات التي تناولها اجتماع الحكومة

هذه أهم الملفات التي تناولها اجتماع الحكومة

ننشر لكم.. مخرجات اجتماع الحكومة اليوم برئاسة الوزير الأول

ننشر لكم.. مخرجات اجتماع الحكومة اليوم برئاسة الوزير الأول

هذه المشاريع التي درستها الحكومة في إجتماعها اليوم

هذه المشاريع التي درستها الحكومة في إجتماعها اليوم

هذا أهم ماجاء في إجتماع الحكومة

هذا أهم ماجاء في إجتماع الحكومة