الجزائر تسجل حضورها بقوة في الأمم المتحدة

الجزائر تسجل حضورها بقوة في الأمم المتحدة

محمد يانيس . ح

انتخبت الجزائر بالتزكية لعهدة مدتها 4 سنوات بداية من الفاتح جانفي 2023 في كل من لجنة المنظمات غير الحكومية ولجنة العلم والتكنولوجيا للتنمية التابعتين للمجلس الاقتصادي والاجتماعي للأمم المتحدة خلال انتخابات أجراها هذا المجلس أمس الأربعاء في نيويورك بهدف تشكيل أعضاء جدد لهاتين اللجنتين.

وتعتبر لجنة المنظمات غير الحكومية التي أسست سنة 1946 من طرف المجلس الاقتصادي والاجتماعي للأمم المتحدة إحدى اللجان الدائمة للمجلس والمكلفة بمعالجة طلبات المنظمات غير الحكومية الرامية إلى الحصول على اعتماد لدى المجلس الاقتصادي والاجتماعي ذات الصلة بنظام حقوق الإنسان في الأمم المتحدة.

و تحصلت 18 دولة على العضوية في لجنة المنظمات غير الحكومية وهي: الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة وتركيا وشيلي والكاميرون وإريتريا وليبيريا وزيمبابوي والبحرين والصين والهند وباكستان وأرمينيا وجورجيا وكوستاريكا وكوبا ونيكاراغوا.

هذا وتم  انتخاب الجزائر في لجنة العلم و التكنولوجيا للتنمية . و تعد هذه اللجنة هيئة وظيفية تابعة للمجلس الاقتصادي والاجتماعي للامم المتحدة تشرف على معالجة المسائل المتعلقة بالعلوم و التكنولوجيا والتنمية.  كما تشرف على تنظيم منتدى حكومي مشترك سنويا لدراسة السياسات والتوصيات التي سيتم تنفيذها لتعزيز العلم والتكنولوجيا من أجل تنفيذ أهداف التنمية المستدامة بحلول عام 2030.

وتضم اللجنة إلى جانب الجزائر بكل من تركيا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة وكولومبيا وكوبا وإكوادور ومصر وبوتسوانا وجيبوتي ورواندا وتنزانيا والصين والهند وعمان وطاجيكستان أوزبكستان والمجر وليتوانيا ورومانيا وبليز.

مواضيع مشابهة

المجلس الشعبي الوطني يشارك في اجتماع لشبكة الأمم المتحدة  حول الهجرة.

المجلس الشعبي الوطني يشارك في اجتماع لشبكة الأمم المتحدة حول الهجرة.

الجزائر تدعو إلى تطوير فرص جديدة للتعاون الدائم  مع منظمة الأمم المتحدة

الجزائر تدعو إلى تطوير فرص جديدة للتعاون الدائم مع منظمة الأمم المتحدة

لعمامرة :"نطالب الأمم المتحدة التركيز في جهودها أكثر على الدول النامية "

لعمامرة :"نطالب الأمم المتحدة التركيز في جهودها أكثر على الدول النامية "

انتُخبت الجزائر لعضوية مكتب الأمم المتحدة للبيئة باسم الفوج الإفريقي

انتُخبت الجزائر لعضوية مكتب الأمم المتحدة للبيئة باسم الفوج الإفريقي

رفض الأمم المتحدة لموقف  إسبانيا حول قضية الصحراء الغربية.

رفض الأمم المتحدة لموقف إسبانيا حول قضية الصحراء الغربية.