النعامة: ربط كل المناطق المعزولة بالكهرباء و الغاز

النعامة: ربط كل المناطق المعزولة بالكهرباء و الغاز

أمين محرز
كشف الرئيس المدير العام لمجمع سونلغاز، مراد عجال في زيارة عمل إلى عدد من ولايات الجنوب الغربي للبلاد من بينها النعامة، انه تم ربط كل المناطق المعزولة بالكهرباء و الغاز.

وجاء في بيان لسونلغاز: "خلال افتتاحه لأشغال الإجتماع، أبدى السيد بوزيان الدراجي، رضى السلطات المحلية على مستوى أداء سونلغاز فيما يتعلّق بتحسين مستوى الخدمة العمومية خاصة خلال العام الجاري 2022، و بعد تقديمه لحصيلة القطاع في الولاية، أكد السيد الوالي أن النعامة تحظى بأريحية ملموسة من حيث التغطية بالكهرباء و الغاز، كما أكد على الدور الكبير الذي تلعبه سونلغاز في مرافقة أهم المشاريع التنموية في الولاية وخلق مناصب الشغل، فيما طرح ذات المسؤول عدد من الانشغالات الخاصة بالقطاع لاسيما مشكل عدم استفادة أربع قرى معزولة من برنامج الربط بالغاز و مشكل  ربط المنطقة الصناعية بالكهرباء. 

من جانبه، عاد الرئيس المدير العام لسونلغاز، السيد مراد عجال، إلى التاكيد أنّ نزوله و الوفد المرافق له في ولاية النعامة يأتي تنفيذا لتوصيات السلطات العليا في البلاد و الرامية إلى التقرّب من المواطنين و رفع انشغالاتهم من الميدان و ذلك بهدف تحسين مستوى الخدمة العمومية عبر كل التراب الوطني. وفي حديثه عن مستوى تغطية ولاية النعامة بالطاقة، أفاد المسؤول الأول على سونلغاز أن إجمالي الطاقة المركبة في ولاية نعامة تصل إلى 320 ميغاواط، لا يستغل منها سوى 20% في وقت الذروة. يضاف إليها 20 ميغاواط تنتجها محطة الطاقة الشمسية المتواجدة على مستوى النعامة. كما يوضّح الرئيس المدير العام لسونلغاز، أن نسبة التغطية بالكهرباء في النعامة تصل الى 85% فيما يتجاوز معدّل التغطية بالغاز 81%.

كما قدّم ذات المسؤول حوصلة شاملة عن مستوى تكفل سونلغاز بتنفيذ برنامج رئيس الجمهورية الخاص بربط المناطق المعزولة والمحيطات الفلاحية، حيث أكد انه تم ربط كل المناطق المعزولة بالكهرباء و الغاز، في انتظار استكمال ربط الأربع قرى المتبقية و هي التي سيتم بشأنها إيجاد التركيبة المالية المناسبة مع السلطات المحلية لتنفيذها. وفيما يخص ربط المحيطات الفلاحية فقد أكد الرئيس المدير العام أنه سيتم ربط كل المستثمرات الفلاحية بنسبة 100% قبل نهاية شهر نوفمبر من العام الجار. 

في رده على انشغالات السيد الوالي و عدد من ممثلي الجهاز التنفيذي و السلطات المحلية، خاصة فيما يتعلّق بربط المنطقة الصناعية، فقد أعطى الرئيس المدير العام لسونلغاز، تعليمة بمباشرة مشروع ربط المنطقة الصناعية و مناطق النشاط بداية من يوم غد، داعيا إلى ضرورة تنشيط حركة الاستثمار في النعامة بالشكل الذي يتناسب مع استثمارات سونلغاز في الولاية. من جهة أخرى أبدى المسؤول الأول على سونلغاز موافقته بخصوص انجاز مقاطعتين إضافيتين للشركة على مستوى الولاية وهو القرار الذي حظي باستحسان كبير من قبل الحضور نظرا لانعاكسه الكبير على تحسين مستوى الخدمة العمومية و توفير مناصب شغل إضافية.وفي السياق أكّد ذات المسؤول أنّ سونلغاز خصّصت غلافا ماليا معتبرا لترقية الخدمة العمومية في ولاية النعامة.

ختاما لأشغال الإجتماع،  أثنى السيد بوزيان الدراجي، والي الولاية على كلّ المجهودات التي تبذلها سونلغاز في إطار مرافقة الحركة التنموية في الولاية، مثمنا كل القرارات التي تم اتخاذها خلال اللقاء و التي أكد أنه سيتم تنفيذها بالتعاون و التنسيق مع المصالح الولائية."

مواضيع مشابهة

الجزائر وإيطاليا تبحثان مد جزيرة سردينيا بالكهرباء

الجزائر وإيطاليا تبحثان مد جزيرة سردينيا بالكهرباء

سونلغاز تسدي تعليمة هامة

سونلغاز تسدي تعليمة هامة

المدير العام لمجمع سونلغاز يتفقد الخطوط و الشبكات الكهربائية بولاية تيزي وزو

المدير العام لمجمع سونلغاز يتفقد الخطوط و الشبكات الكهربائية بولاية تيزي وزو

بولخراص : 640 مليون افريقي محرومون من الإنارة و الكهرباء !!

بولخراص : 640 مليون افريقي محرومون من الإنارة و الكهرباء !!

سونلغاز تستكمل إنجاز مشاريعها في ليبيا

سونلغاز تستكمل إنجاز مشاريعها في ليبيا