وزيرة الخارجية البلجيكية تنفي دعم مخطط الحكم الذاتي المغربي في الصحراء الغربية

وزيرة الخارجية البلجيكية تنفي دعم مخطط الحكم الذاتي المغربي في الصحراء الغربية

أمين محرز
نفت وزيرة الخارجية البلجيكية حجة لحبيب، إعلان دعم مخطط الحكم الذاتي المغربي في الصحراء الغربية، كما نقلته وسائل الإعلام المغربية عنها، وشددت على أنها دعت إلى حل عادل ودائم للنزاع تحت إشراف الأمم المتحدة. 

حيث أكدت حجة لحبيب، نقلا عن وكالة الأنباء البلجيكية الرسمية، أن موقف بلادها هو دعم العملية التي تقودها الأمم المتحدة "من أجل اتفاق عادل ودائم ومقبول من جميع الأطراف"، مشددة على أن حديثها عن الحكم الذاتي كجهد مغربي هو "دعوة لاستئناف المباحثات التي توقفت منذ أكثر من عامين، وإيجاد حل للنزاع". 

وعكس ماجاء في وسائل الإعلام المغربية، فإن وزيرة الخارجية البلجيكية حجة لحبيب، قد وصفت مخطط الحكم الذاتي للرباط في الصحراء الغربية بالجهد، مجددة أمام نظيرها المغربي ناصر بوريطة دعم بلادها لحل عادل ودائم ومقبول من طرفي النزاع وفق لوائح الأمم المتحدة.

وكان حجة لحبيب قد قالت في ندوتها الصحفية مع بوريطة، أنها تطرقت إلى مسألة الصحراء الغربية، مؤكدة أنه من المهم استئناف المسار السياسي، حيث أن الوصول إلى حل سياسي متفاوض عليه وعادل ودائم ومقبول من طرفي النزاع، أمر ضروري، وأضافت: "بلدنا يدعو إلى وقف إطلاق النار، ويدعم المسار السياسي للأمم المتحدة. وجددنا دعمنا لجهود الأمين العام للأمم المتحدة ومبعوثه الشخصي، ستافان دي ميستورا، وندعم دور البعثة الأممية لإجراء الاستفتاء في الصحراء الغربية (مينورسو) من أجل إحراز تقدم في المسار السياسي للنزاع".

وقد ورد في بيان الخارجية البلجيكية، أنه بالنسبة لمشروع الحكم الذاتي للمغرب ورد كنقطة فرعية تؤكد فيها بلجيكا أنه يعد جهدا مغربيا يمكن أن يشكل قاعدة للحل شرط أن يكون مقبولا من قبل الطرف الآخر للنزاع وهو جبهة البوليساريو الممثل الشرعي للشعب الصحراوي. 

مواضيع مشابهة

لعمامرة يستقبل المبعوث الأممي إلى الصحراء الغربية

لعمامرة يستقبل المبعوث الأممي إلى الصحراء الغربية

ألمانيا توضح موقفها من قضية الصحراء الغربية

ألمانيا توضح موقفها من قضية الصحراء الغربية

الخارجية التركية تفند شائعات إعلام المخزن بشأن اعترافها بسيادة المغرب على  الصحراء الغربية

الخارجية التركية تفند شائعات إعلام المخزن بشأن اعترافها بسيادة المغرب على الصحراء الغربية

رد جزائري قوي على المغرب

رد جزائري قوي على المغرب

رفض الأمم المتحدة لموقف  إسبانيا حول قضية الصحراء الغربية.

رفض الأمم المتحدة لموقف إسبانيا حول قضية الصحراء الغربية.