6 أسباب تجعلك تتناول التين الشوكي 

6 أسباب تجعلك تتناول التين الشوكي 

هاجر صايب

التين الشوكي واحد من أكثر الفواكه التي يفضلها الكثيرون وتحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات والعناصر الغذائية، بالإضافة إلى الفيتامينات والمعادن والألياف الغذائية التي تعمل على تعزيز صحة الجسم.

التين الشوكي يعد إضافة صحية ممتازة للنظام الغذائي، وذلك لانخفاض نسبة الكوليسترول والدهون المشبعة فيه ما يجعلها خيارًا مناسبًا للعديد من الأشخاص.

وتحتوي فاكهة التين الشوكي على تركيبة فريدة من العناصر الغذائية، بما في ذلك المستويات العالية من "فيتامين C" وفيتامينات "عائلة B" والمغنيسيوم والبوتاسيوم والكالسيوم والنحاس والألياف الغذائية، ما يجعل فوائدها مذهلة للصحة والوقاية من الأمراض، وتتمثل في:

1-تعزيز المناعة: من حيث المركبات العضوية، تحتوي فاكهة التين الشوكي على مستويات عالية من مركبات الفلافونويد، والبوليفينول، والبيتالين، وكلها لها تأثير إيجابي على الصحة، فهي تحتوي على ثلث احتياجنا اليومي من "فيتامين C"، الذي يعمل كمضاد للأكسدة ويعزز جهاز المناعة إضافة إلى زيادة معدلات إنتاج خلايا الدم البيضاء، وتكوين العضلات وأنسجة العظام.

2-تقوية العظام والأسنان: لا يمكن الحديث عن التين الشوكي دون التطرق للكالسيوم الذي تحتوي عليه الفاكهة الصبارية بنسبة كبيرة، ما يمنع مشاكل الأسنان واضطرابات العظام المرتبطة بالعمر مثل هشاشة العظام.

3-المساعدة في الهضم: تحتوي فاكهة التين الشوكي على مستوى كبير من الألياف الغذائية مثل معظم الفواكه والخضروات، لذلك يمكن أن تساعدك هذه الفاكهة الشوكية في تنظيم عملية الهضم، وتعمل الألياف على زيادة حجم البراز لمساعدة الطعام على المرور عبر الجهاز الهضمي بسهولة، وبالتالي القضاء على الإمساك والانتفاخ ومشاكل الجهاز الهضمي الخطيرة مثل قرحة المعدة.

4-تعزيز صحة القلب: هناك عدد من مكونات التين الشوكي التي يمكن أن تجعلها جيدة جدا لصحة القلب، يمكن أن تساعد المستويات العالية من الألياف في الفاكهة على خفض مستويات الكوليسترول الضار (LDL) في الجسم، كما تساعد المستويات الكبيرة من البوتاسيوم الموجودة في التين الشوكي على خفض ضغط الدم، عن طريق استرخاء الأوعية الدموية وتقليل الضغط على نظام القلب والأوعية الدموية، كما تم ربط مادة بيتالين في التين الشوكي بتقوية الجدران البطانية للأوعية الدموية وبالتالي تقليل فرص إضعاف الدورة الدموية.

5-حماية الجلد: تحمي مضادات الأكسدة الموجودة في التين الشوكي الجلد، وتقلل من فرص الشيخوخة المبكرة، وتحسن الرؤية، وتمنع التنكس البقعي، وتزيد من قوة ووظائف الدماغ.

6-المساعدة في إنقاص الوزن: مع ارتفاع الألياف وكثافة العناصر الغذائية، والسعرات الحرارية المنخفضة، والدهون المشبعة، يمكن للتين الشوكي أن يحافظ على جسمك في شكل صحي دون إضافة أي وزن إضافي، كما تحد الألياف والكربوهيدرات من الإفراط في تناول الطعام.

مواضيع مشابهة

فوائد صحية عجيبة لفاكهة التين

فوائد صحية عجيبة لفاكهة التين

تجاهل رائحته ... فوائد مذهلة للثوم لن تخطر على بالك

تجاهل رائحته ... فوائد مذهلة للثوم لن تخطر على بالك

4 فيتامينات ومعادن هامة لمن هم فوق  سن 50

4 فيتامينات ومعادن هامة لمن هم فوق سن 50

هذه هي فوائد السبانخ المذهلة لصحة الفرد

هذه هي فوائد السبانخ المذهلة لصحة الفرد

فوائد مدهشة يمنحها تناول البيض يوميًا

فوائد مدهشة يمنحها تناول البيض يوميًا