المانغو ...فوائد عجيبة للصحة والجمال

المانغو ...فوائد عجيبة للصحة والجمال

رانيا علواش
تعتبر فاكهة المانغو من أنواع الفاكهة التي يعود أصلها إلى الهند و جنوب شرق آسيا، والتي تمتلك عدة أنواع، كل منها يمتاز بطعم و شكل و حجم و لون مميز.

وتمتلك هذه الفاكهة العديد ن الفوائد بالنسبة لجسم الإنسان، أهمها تعزيز مناعة الجسم وتحسين عملية الهضم وتقوية النظر، بالإضافة لخفض خطورة الإصابة بمرض السرطان.

كما تمتلك عدة فوائد للبشرة من خلا مقاومة حب الشباب سواء من خلال علاج البثور الموجودة وتخفيفها أو من خلال حماية البشرة من ظهور البثور، وذلك عن طريق تناول لب المانجو الطازج أو من خلال تطبيقه موضعيًّا على البشرة، حيث يساعد تطبيق المانجو على البشرة على فتح مسامات البشرة المغلقة، لذا فإن الحفاظ على مسام البشرة مفتوحة طوال الوقت قد يساعد على منع تكون البثور.


ويوصي بعض الخبراء بالدهون الصحية لترطيب البشرة، لا سيما لدى الأشخاص الذين يعانون من جفاف مفرط في البشرة، حيث تحتوي زبدة المانجو المستخرجة من بذور المانجو على أحماض يسهل على البشرة امتصاصها والاستفادة منها، لذا يساعد الاستخدام الموضعي لزبدة المانجو على ترطيب الجلد، ومقاومة علامة شيخوخة البشرة.

كما يحتوي لب المانجو على فيتامين "أ" الذي يساعد على تحفيز تعافي الأنسجة المتضررة، وقد يساعد عند تطبيقه على البشرة على مقاومة التجاعيد، وكذلك يحتوي على فيتامين "ج" الذي يعتبر أحد مضادات الأكسدة الهامة للبشرة، ويساعد على حماية البشرة عمليات التأكسد الضارة التي قد تلحق الضرر بها، بالإضافة إلى تحفيز إنتاج مادة الكولاجين في البشرة والتي تعد مادة للحماية من سرطان الجلد.


كما يساعد الاستخدام المنتظم لزبدة المانجو على البشرة في الحماية من الأمراض الجلدية أو تحسين حالة الجلد لدى الشخص المصاب بها، مثل الأمراض الآتية: الأكزيما، والتهاب الجلد، والصدفية، والوردية.


كيفية تحصيل فوائد المانجو للبشرة:

1- استخدام ماسك لب المانجو للاستفادة من المانجو في مقاومة مشكلة حب الشباب، قد لا يحتاج الأمر سوى لاتباع طريقة بسيطة تتمثل في تطبيق لب المانجو على البشرة لمدة 10 دقائق ثم غسله عن البشرة بالماء.


2- إستخدام زبدة المانجو: وذلك من خلال الإستفادة من المانجو كمرطب طبيعي للبشرة يتم استخدام زبدة المانجو (أو المرطبات التي تحتوي على زبدة المانجو) وتطبيقها موضعيًّا على البشرة الجافة بانتظام.


 3- تناول المانجو بانتظام: تستطيع الاستفادة من المانجو إما من خلال تناول شرائح المانجو الناضجة مباشرة أو من خلال إدخال المانجو في إعداد وصفات مغذية وخفيفة، مثل تناول سلطة فواكه مصنوعة من مكعبات طازجة من لب كل من: البابايا، والأناناس، والمانجو.


4- إضافة بضعة شرائح من المانجو المجمدة إلى العصير المفضل لديك.


 5- وضع شرائح المانجو مع أي من هذه المكونات: اللبن الزبادي، وشرائح الفراولة، وعصير الأناناس.


الأضرار المحتملة التي يمكن أن تسببها فاكهة المانجو:


قد يؤدي تناول فاكهة المانجو بإفراط من قبل أشخاص بشرتهم معرضة لظهور حب الشباب إلى طفح جلدي وتحسس، حيث تحتوي قشور المانجو على مركب "اليوروشيول" والذي قد يكون مثيرًا للحساسية بالنسبة للبعض، لذا قد يسبب لمس القشور أو حتى تناول لب المانجو أحيانًا في حدوث التحسس.
 

مواضيع مشابهة

فوائد متعددة في شرب القهوة السوداء لن تتوقعها

فوائد متعددة في شرب القهوة السوداء لن تتوقعها

6 أشياء يمكن أن تحدث لجسمك إذا تناولت البصل يوميا

6 أشياء يمكن أن تحدث لجسمك إذا تناولت البصل يوميا

الإفطار بالتمر واللبن...فائدة كبيرة للصائم

الإفطار بالتمر واللبن...فائدة كبيرة للصائم

تجاهل رائحته ... فوائد مذهلة للثوم لن تخطر على بالك

تجاهل رائحته ... فوائد مذهلة للثوم لن تخطر على بالك

تناول 150-200 غرام من الفاصوليا في اليوم يقي من السرطان.

تناول 150-200 غرام من الفاصوليا في اليوم يقي من السرطان.