التمر علر الريق ... هو سر الصحة المتكاملة

التمر علر الريق ... هو سر الصحة المتكاملة

هاجر صايب

فوائد التمر على الريق لا حصر لها، فهو يحتوي على نسبة عالية من الألياف والسكريات التي يحتاج إليها الجسم في الصباح الباكر، لذا يُنصح بتناوله على معدة فارغة.

ونظرًا لتمتع التمر بالعديد من المركبات التي تُحسن من حياة الإنسان بشكل عام، وبكميات متوازنة من السكر والألياف، فيُنصح بتناوله على الريق، وذلك لقدرته الفعالة على القيام بالآتي:

1- تخفيف الإمساك: بفضل الألياف القابلة للذوبان الموجودة في التمر، فإنها تساعد على تحسين حركة الأمعاء، ومن ثم تسهيل مرور الطعام عبر القناة الهضمية، مما يخفف أعراض الإمساك التي قد يتعرض لها الأشخاص في الصباح.

2- تحسين صحة الجهاز الهضمي: يواجه أغلب الأشخاص مشكلات في المعدة بالصباح، خاصة عند تناول وجبة دسمة قبل النوم، لذا فإن من فوائد التمر على الريق هي الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي بحالة جيدة، وتساعد الألياف الغذائية، والأحماض الأمينية في التمر على المساعدة في تلك العملية.

3- تعزيز الطاقة: السكريات الموجودة في التمر تجعل منه مصدر طبيعي ورائع للطاقة بشكل فوري، لذا عند تناوله في الصباح سيوفر لك دفعة سريعة من الطاقة، كما يقوم بتقوية قدرتك على التحمل عند القيام بالتمارين الرياضية، أو القيام بأي شيء مرهق.

4- المحافظة على صحة القلب: يعمل التمر على تحسن تدفق الدم نحو القلب، ويحمي من ارتفاع ضغط الدم، وكذلك السكتة الدماغية، وهذا راجع إلى وجود مركبات الفلافونويد، والمغذيات النباتية، ومضادات الأكسدة، والبوتاسيوم في التمر.

5- يساعد على زيادة الوزن: إن كنت تعاني من النحافة، فإن تناول التمر على الريق يساعد على التخلص من تلك المشكلة، وهذا بفضل احتوائه على نسبة عالية من السعرات الحرارية تصل إلى 23 سعرة حرارية في التمرة الواحدة، ويقوم التمر بزيادة وزنك بشكل تدريجي وصحي.

6- ينظم السكر في الدم: من فوائد التمر على الريق تنظيم محتوى السكر في الدم، كما أثبتت الدراسات أنه ضروري لمنع ارتفاع مستويات السكر، لذا إن كنت تعاني من مرض السكري فسيكون من المفيد إضافة التمر إلى نظامك الغذائي بشكل متوازن، خاصة إن كنت تواجه مشكلة ارتفاع نسبة السكر في الدم.

7- يخفض ضغط الدم: تناول التمر يوميًا يخفض مستوى ضغط الدم وفقًا للأبحاث، فهو يحتوي على الكثير من المغنيسيوم، والبوتاسيوم، وكلًا منهما له دوره في خفض مستوى ضغط الدم بشكل كبير.

8- يساعد في القضاء على الديدان المعوية: الديدان المعوية، أو الطفيليات المعوية من المشكلات التي يواجهها بعض الأشخاص بسبب التعرض لبعض الملوثات، وتسبب آلامًا في البطن، وكذلك الانتفاخ والغازات، لذا تكون من أهم فوائد التمر على الريق هو المساعدة في التخلص من هذه الديدان بفاعلية.

مواضيع مشابهة

الإفطار بالتمر واللبن...فائدة كبيرة للصائم

الإفطار بالتمر واللبن...فائدة كبيرة للصائم

7 تحذيرات من الإفراط في تناول الألياف

7 تحذيرات من الإفراط في تناول الألياف

6 أسباب تجعلك تتناول التين الشوكي 

6 أسباب تجعلك تتناول التين الشوكي 

بعد شهر من الصيام.. نصائح طبية للكبار والأطفال في العيد

بعد شهر من الصيام.. نصائح طبية للكبار والأطفال في العيد

هذه هي فوائد السبانخ المذهلة لصحة الفرد

هذه هي فوائد السبانخ المذهلة لصحة الفرد